منتديات تيرز
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة

مرحبا بكم فى منتديات تيرز

برجاء التسجيل حتى تستمتعوا معنا فى المنتدى

مع تحيات ادارة المنتدى

منتديات تيرز

احلى منتدى ثقافى واجتماعى وعلمى ومتنوع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الساعة
ابحث فى جوجل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sara*a
 
ليلى & دودوو
 
shosho
 
ghada&sara
 
محمد الروش
 
jessica
 
sweet
 
فرفوشة المصرية
 
(@ الامبراطور @)
 
وردة سوسن
 
المواضيع الأخيرة
» صور احمد عز
الإثنين يونيو 21, 2010 2:56 pm من طرف Xaldin

» خليك مع الناس
الثلاثاء يناير 05, 2010 11:34 pm من طرف ليلى & دودوو

» اسئلة واجابة ربما اول مرة تعرفونهاا
الجمعة ديسمبر 04, 2009 12:24 am من طرف sara*a

» شىء بيمشى
السبت نوفمبر 21, 2009 9:30 am من طرف nour

» الرومانسية
الخميس نوفمبر 19, 2009 9:17 pm من طرف nour

» هدف "غير شرعي" يهدي فرنسا بطاقتها إلى المونديال
الخميس نوفمبر 19, 2009 9:05 pm من طرف sara*a

» معلومات عن النبي صلى الله عليه وسلم
الخميس نوفمبر 19, 2009 4:31 pm من طرف mohamedjss

» منتدى لا محل لة دليل اشهار جديد وجامد يستحق الشكر ادخل وهتعرف بنفسك....
الخميس نوفمبر 19, 2009 4:30 pm من طرف mohamedjss

» اريد ترحيب بسرعه
الخميس نوفمبر 19, 2009 4:25 pm من طرف mohamedjss

منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 تفسير سورة الناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara*a
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 160
نقاط : 392
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: تفسير سورة الناس   الجمعة يوليو 17, 2009 2:32 am

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ وهذا أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه -صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-: أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.

وقول الله -جل وعلا-: مَلِكِ النَّاسِ أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه -جل وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى؛ لأن الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.

فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.

إِلَهِ النَّاسِ وهذا اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة -جل وعلا-.

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ أي: تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس ": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون بالصوت الخفي.

وقوله -جل وعلا-: الْخَنَّاسِ الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط، فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.

وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون؛ إما بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما يصنع الشيطان الرجيم، كما ذكر الله -جل وعلا- عنه: فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا ثم قال -جل وعلا- في سورة الأعراف أنه قال للأبوين: إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ .

فهو الشيطان سواء كان شيطان الإنس أو الجن يخنس، يذهب ويرجع بوساوسه على ابن آدم، ويذهب -أيضا- ويعود بتسلطه.

قال -جل وعلا-: الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ يعني: أن هذا الوسواس أو الموسوس يوسوس في صدور الناس، وعبر الله -جل وعلا- بالصدور دون القلوب؛ لأن الصدور هي مدخل للقلب، وهي ساحة القلب؛ لأن الشيطان يلقيها في صدور الإنسان، ثم بعد ذلك تتابع إلى قلبه، ثم إذا دخلت في قلب الإنسان جرت بعد ذلك منه مجرى الدم كما أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-.

قال الله -جل وعلا-: مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ وقوله مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني -جل وعلا-: أن هذا مرتبط بقوله -جل وعلا-: مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني: أن الموسوس من الجنة أو من الناس، وليس الموَسْوَس له، وإنما المراد به الموَسوِس؛ لأن الموسوس قد يكون من الجنة، وقد يكون من الناس، وهذا كما قال الله -جل وعلا-: شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا نعم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tears.banouta.net
ghada&sara
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

عدد المساهمات : 48
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   السبت أغسطس 22, 2009 1:10 am

44
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ليلى & دودوو
المشرفون
المشرفون


عدد المساهمات : 143
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   السبت سبتمبر 12, 2009 5:50 pm

55 66
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فرفوشة المصرية
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 20
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   الإثنين سبتمبر 28, 2009 12:59 am

مشكوووووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفسير سورة الناس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تيرز :: الفئة الاسلامية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: