منتديات تيرز
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة

مرحبا بكم فى منتديات تيرز

برجاء التسجيل حتى تستمتعوا معنا فى المنتدى

مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات تيرز
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة

مرحبا بكم فى منتديات تيرز

برجاء التسجيل حتى تستمتعوا معنا فى المنتدى

مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات تيرز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تيرز

احلى منتدى ثقافى واجتماعى وعلمى ومتنوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الساعة
ابحث فى جوجل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sara*a
تفسير سورة الاخلاص Vote_rcapتفسير سورة الاخلاص Voting_barتفسير سورة الاخلاص Vote_lcap 
ليلى & دودوو
تفسير سورة الاخلاص Vote_rcapتفسير سورة الاخلاص Voting_barتفسير سورة الاخلاص Vote_lcap 
shosho
تفسير سورة الاخلاص Vote_rcapتفسير سورة الاخلاص Voting_barتفسير سورة الاخلاص Vote_lcap 
ghada&sara
تفسير سورة الاخلاص Vote_rcapتفسير سورة الاخلاص Voting_barتفسير سورة الاخلاص Vote_lcap 
محمد الروش
تفسير سورة الاخلاص Vote_rcapتفسير سورة الاخلاص Voting_barتفسير سورة الاخلاص Vote_lcap 
jessica
تفسير سورة الاخلاص Vote_rcapتفسير سورة الاخلاص Voting_barتفسير سورة الاخلاص Vote_lcap 
sweet
تفسير سورة الاخلاص Vote_rcapتفسير سورة الاخلاص Voting_barتفسير سورة الاخلاص Vote_lcap 
فرفوشة المصرية
تفسير سورة الاخلاص Vote_rcapتفسير سورة الاخلاص Voting_barتفسير سورة الاخلاص Vote_lcap 
(@ الامبراطور @)
تفسير سورة الاخلاص Vote_rcapتفسير سورة الاخلاص Voting_barتفسير سورة الاخلاص Vote_lcap 
وردة سوسن
تفسير سورة الاخلاص Vote_rcapتفسير سورة الاخلاص Voting_barتفسير سورة الاخلاص Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» صور احمد عز
تفسير سورة الاخلاص Emptyالإثنين يونيو 21, 2010 2:56 pm من طرف Xaldin

» خليك مع الناس
تفسير سورة الاخلاص Emptyالثلاثاء يناير 05, 2010 11:34 pm من طرف ليلى & دودوو

» اسئلة واجابة ربما اول مرة تعرفونهاا
تفسير سورة الاخلاص Emptyالجمعة ديسمبر 04, 2009 12:24 am من طرف sara*a

» شىء بيمشى
تفسير سورة الاخلاص Emptyالسبت نوفمبر 21, 2009 9:30 am من طرف nour

» الرومانسية
تفسير سورة الاخلاص Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 9:17 pm من طرف nour

» هدف "غير شرعي" يهدي فرنسا بطاقتها إلى المونديال
تفسير سورة الاخلاص Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 9:05 pm من طرف sara*a

» معلومات عن النبي صلى الله عليه وسلم
تفسير سورة الاخلاص Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 4:31 pm من طرف mohamedjss

» منتدى لا محل لة دليل اشهار جديد وجامد يستحق الشكر ادخل وهتعرف بنفسك....
تفسير سورة الاخلاص Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 4:30 pm من طرف mohamedjss

» اريد ترحيب بسرعه
تفسير سورة الاخلاص Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 4:25 pm من طرف mohamedjss

منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية

 

 تفسير سورة الاخلاص

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sara*a
Admin
Admin
sara*a


عدد المساهمات : 160
نقاط : 392
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 30

تفسير سورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الاخلاص   تفسير سورة الاخلاص Emptyالجمعة يوليو 17, 2009 2:30 am

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يعني:أن الله -جل وعلا- أحد، لا يشاركه شيء من خلقه لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، ولا في أسمائه، ولا في أحكامه وتدبيره.

فهو -جل وعلا- واحد لا مثيل له ولا نظير له -جل وعلا- فهو المتفرد بالألوهية فلا يستحق العبادة سواه، وهو المتفرد بالربوبية فلا يخلق ولا يبدل إلا هو -جل وعلا-، وهو -جل وعلا- الواحد في أسمائه وصفاته فلا أحد من خلقه يُشبهه.

كما أنه -جل وعلا- لا يُشبه أحدا من خلقه، بل هو -جل وعلا- المتفرد بصفات الكمال، ونعوت الجلال والأسماء البالغة غاية الحسن والجمال.

ثم قال -جل وعلا-: اللَّهُ الصَّمَدُ يعني: أنه -جل وعلا- السيد الذي قد كمُل سؤدده، وأنه الصمد الذي تصمد إليه الخلائق في حاجاتهم؛ لأن شريف القوم وسيدهم يلجأ إليه أهل قبيلته وأهل عشيرته في حوائجهم، والله -جل وعلا- هو الذي له السؤدد الكامل على خلقه.

فلذلك الخلق أجمعون يصمدون إليه -جل وعلا- لحوائجهم، وكذلك -جل وعلا- لما كان الخلق يصمدون إليه ويلجئون إليه، وهو المتفرد بكمال السؤدد، كان -جل وعلا- هو الباقي؛ فخلقه يهلكون، وهو -جل وعلا- يبقى.

وهذا ما يدور عليه معنى الصمد في تفاسير العلماء، وكلها حق، ثابتة لله -جل وعلا-، ويزيد بعضهم بأن الصمد هو الذي لا جوف له، بمعنى أنه لا يحتاج إلى طعام ولا إلى شراب، وهذا -أيضا- حق؛ كما قال الله -جل وعلا-: مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ .

فالله -جل وعلا- لكونه متفردا بصفات الكمال كان له السؤدد المطلق، وكانت الخلائق تلجأ إليه، وكان -جل وعلا- لا يحتاج إلى خلقه، بل الخلق هم المحتاجون إليه، والطعام والشراب من خلق الله، فلذلك لا يحتاج ربنا -جل وعلا- إلى طعام ولا إلى شراب.

ثم قال -جل وعلا-: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ أي: أن الله -جل وعلا- لم يلد أحدا؛ لأنه -جل وعلا- ليست له صاحبة، كما قال -جل وعلا-: بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ .

وفي هذه الآية رد على المشركين، وعلى اليهود والنصارى الذين زعموا أن لله ولدا؛ كما قال الله -جل وعلا- إخبارا عن اليهود والنصارى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ .

وقال -جل وعلا- في شأن المشركين: فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ فهذه الآية رد عليهم؛ لأن الولد يخرج من شيئين متماثلين أو متقاربين، والله -جل وعلا- لا يماثله شيء، ولا يقاربه شيء، فلهذا لم تكن له صاحبة ولم يكن له ولد.

ثم أخبر -جل وعلا- أنه: وَلَمْ يُولَدْ بل هو -جل وعلا- الخالق للخلائق، والمولود مخلوق، والله -جل وعلا- هو الخالق فلهذا لم يولد -جل وعلا-.

وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ أي: أن الله -جل وعلا- ليس له نظير، ولا مماثل، ولا شبيه لا في أسمائه، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، ولا في خلقه، ولا في تدبيره، ولا في حكمته، ولا في مشيئته، ولا في علمه، ولا في ألوهيته ولا ربوبيته، ولا في أي شيء من صفاته وأسمائه، بل له -جل وعلا- الكمال المطلق كما قال الله -جل وعلا-: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ .

وقال -جل وعلا-: هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ وهذه السورة تضمنت إثبات الكمال لله -جل وعلا- ونفي النقائص عنه -جل وعلا-.

وهذا هو مدار توحيد الأسماء والصفات؛ فتوحيد الأسماء والصفات أن يُثبت العبد الكمال لله، وأن ينفي النقص عن الله -جل وعلا-، فقوله -جل وعلا-: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ هذا فيه إثبات الكمال لله.

وقوله -جل وعلا-: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ هذا فيه نفي النقائص والعيوب عن الله -جل وعلا-.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tears.banouta.net
ليلى & دودوو
المشرفون
المشرفون



عدد المساهمات : 143
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

تفسير سورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص   تفسير سورة الاخلاص Emptyالسبت سبتمبر 12, 2009 5:52 pm

55
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرفوشة المصرية
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 20
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

تفسير سورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص   تفسير سورة الاخلاص Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2009 12:55 am

جزاكى الله خيرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمل رااائع

22
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة الناس
» تفسير سورة الفلق
» تفسير سورة القدر
» تفسير سورة المسد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تيرز :: الفئة الاسلامية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: